الحمد لله القائل " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر " , والحمد لله الذي أرسل لنا خير رسله , وأنزل علينا أفضل كتبه , وهيأ للوحيين حملة من الصحابة ومن تبعهم من السلف الذين حملوهما وأوصلوهما بأقوالهم وما سطَّره التاريخ من أفعالهم فكانوا خير حامل لخير محمول , فجاءت نماذجهم مشرقة ومعبرة عن حبهم لنبيهم r.
ثم الصلاة والسلام على خير الورى , وخير من بلغت سنته الخليقة والأُلى , وخير من صلى وصام ودعا , وخير من بيَّن لأمته طريق الهدى , فتركها على محجة بيضاء نجا بها كل من سمع ووعى , صلى الله عليه وعلى آله ومن اهتدى , بهديه إلى يوم الدِّين ...
[size=29]1ـ قيام الليل

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزيد في قيام الليل على إحدى عشرة لا في رمضان ولا في غيره وربما صلى ثلاثة عشرة ركعة هذا هو العدد الذي ينبغي للإنسان أن يقتصر عليه ولكن مع تطويل القراءة في الركوع والسجود فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطيل القراءة في صلاة الليل كما جاء ذلك في حديث حذيفة وحديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنهما فقد روى حذيفة رضي الله عنه أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسلم ذات ليلة فقرأ بسورة البقرة ثم بسورة النساء ثم بسورة آل عمران وكذلك صلى مع ابن مسعود رضي الله عنه ذات ليلة فقام طويلاً حتى قال عبد الله بن مسعود لقد هممت بأمر سوء قالوا بم هممت يا أبا عبد الرحمن قال هممت أن أجلس وأدعه فهذا يدل على النبي صلى الله عليه وسلم يطيل في صلاة الليل وهذا هو الأفضل وهو السنة
2ـ سنة السواك

[/size]

لحديث أبي هريرة t أن رسول الله r قال : " لو لا أن اشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء " رواه أحمد

ورواه ابن خزيمة والحاكم في صحيحيهما ورواه البخاري تعليقا ً



التيامن في غسل اليدين والقدمين .

لحديث عائشةَ قالت : " كان النبيُّ r يُعجِبهُ التَّيَمُّنُ في تَنَعُّلهِ وتَرَجُّلهِ وطُهورِه في شأنهِ كلِّه " . متفق عليه .



4ـ - الدعاء الوارد بعد الوضوء .

عن عمر t قال : قال رسول الله r «مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَأُ فَيُبْلِغُ (أَوْ فَيُسْبِغُ) الْوُضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ: أَشْهَدُ أَنَّ لاَ إِلهَ أَلاَّ اللّهُ وَأَنَّ مُحمَّداً عَبْدُ اللّهِ وَرَسُولُهُ، أَلاَّ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ، يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ» رواه مسلم .

[size=29]5ـ - من السنة أن يستفتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين .
لحديث عَائِشَةَ،قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللّه ِrإِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ لِيُصَلِّيَ، افْتَتَحَ صَلاَتَهُ بِرَكْعَتَيْنِخَفِيفَتَيْنِ»رواه مسلم
6ـ السنن الواردة عنه عليه الصلاة والسلام عند قراءة القرآن الكريم
- ومن ذلك :
أ- أن يقرأ مترسلاً , والمقصود أنه لا يحدر أو يهذَّ القراءة هذَّاً .
ب- أن يُقَطِّعَ قراءته آية آية , والمقصود أنه لا يَصِلُ آيتين أو ثلاث من دون توقف بل يقف عند كل آية .
جـ- إذا مرَّ بآية تسبيح سبَّح , وإذا مرَّ بآية سؤال سأل , وإذا مرَّ بآية تعوِّذ تعوَّذ .
ويدل على ذلك : حديث حُذَيْفَةَ t،قَالَ: صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ rذَاتَ لَيْلَةٍ. فَافْتَتَحَ الْبَقَرَةَ. فَقُلْتُ: يَرْكَعُعِنْدَ الْمِائَةِ ثُمَّ مَضَى. فَقُلْتُ: يُصَلِّي بِهَا فِي رَكْعَةٍ. فَمَضَى. فَقُلْتُ يَرْكَعُ بِهَا. ثُمَّ افْتَتَحَ النِّسَاءَ فَقَرَأَهَا. ثُمَّ افْتَتَحَ آلَ عِمْرَانَ فَقَرَأَهَا. يَقْرَأُ مُتَرَسِّلاً. إِذَا مَرَّ بِآيَةٍ فِيهَا تَسْبيحٌ سَبَّحَ. وَإِذَا مَرَّ بِسُؤَالٍ سَأَلَ. وَإِذَا مَرَّ بِتَعَوُّذٍ تَعَوَّذَ. ثُمَّ رَكَعَ فَجَعَلَ يَقُولُ: « سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ » فَكَانَ رُكُوعُهُ نَحْواً مِنْ قِيامِهِ. ثُمَّ قَالَ: «سَمعَ الله لِمَنْ حَمِدَهُ» ثُمَّ قَامَ طَوِيلاً. قَرِيباً مِمَّا رَكَعَ. ثُمَّ سَجَدَ فَقَالَ: «سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى» فَكَانَ سُجُودُهُ قَرِيباً مِنْ قِيَامِهِ.رواه مسلم .
- متابعة المؤذِّن
يُسن لمن سمع الأذان أن يقول مثل ما يقول المؤذِّن إلا في الحيعلتين فيقول ( لا حول ولا قوة إلا بالله )
لحديث عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ r يَقُولُ: «إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ ...». رواه مسلم .
- قول الدعاء الوارد بعد الأذان
لحديث جابرtقال : قال رسول الله r: «من قال حِينَ يَسمعُ النِّداءَ : اللهمَّ ربَّ هذه الدعوةِ التامَّة والصَّلاةِ القائمةِ آتِ محمداً الوسيلةَ والفضيلةَ، وابعثْه مَقاماً محموداً الذي وَعدْتَه، حلَّتْ لهَ شَفاعَتِي يومَ القيامة». رواه البخاري .
الذهاب إلى المسجد ماشيا:عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـقال: (( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات )) قالوا: بلىيا رسول الله. قال: (( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ،وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط )) [ رواه مسلم: 587].
10- صلاة ركعتين بعد الوضوء:قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلىركعتين لا يُحَدِّثُ فيهما نفسه ، غُفر له ما تقدم من ذنبه )) [ متفق عليه من حديثحُمران مولى عثمان رضي الله عنهما:159- 539] .

وآخر دعوانا أنِ الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
[/size]